PERTANYAAN :
Umar Faruq
Asslamuaikm....Mau nanya dalil yang menganjurkan sseorang untk daimul
wudhu....Mhon disrtakan referensi dan dri kitab apa...Trimaksh.
JAWABAN :
wa'alaikum salam Wr Wb. Rosulullah SAW bersabda yang artinya : "Barang
siapa berwudlu dalam keadaan suci (belum batal), Allah menuliskan
baginya sepuluh kebaikan."
- Sunan Ibnu Majah
حدثنا محمد بن يحيى حدثنا عبد الله بن يزيد المقرئ حدثنا عبد الرحمن بن
زياد عن أبي غطيف الهذلي قال سمعت عبد الله بن عمر بن الخطاب في مجلسه في
المسجد فلما حضرت الصلاة قام فتوضأ وصلى ثم عاد إلى مجلسه فلما حضرت العصر
قام فتوضأ وصلى ثم عاد إلى مجلسه فلما حضرت المغرب قام فتوضأ وصلى ثم عاد
إلى مجلسه فقلت أصلحك الله أفريضة أم سنة الوضوء عند كل صلاة قال أو فطنت
إلي وإلى هذا مني فقلت نعم فقال لا لو توضأت لصلاة الصبح لصليت به الصلوات
كلها ما لم أحدث ولكني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من توضأ على
كل طهر فله عشر حسنات وإنما رغبت في الحسنات
Fathu Baari
باب فضل الطهور بالليل والنهار وفضل الصلاة بعد الوضوء بالليل والنهار
1098 حدثنا إسحاق بن نصر حدثنا أبو أسامة عن أبي حيان عن أبي زرعة عن أبي
هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لبلال عند صلاة الفجر
يا بلال حدثني بأرجى عمل عملته في الإسلام فإني سمعت دف نعليك بين يدي في
الجنة قال ما عملت عملا أرجى عندي أني لم أتطهر طهورا في ساعة ليل أو نهار
إلا صليت بذلك الطهور ما كتب لي أن أصلي قال أبو عبد الله دف نعليك يعني
تحريك
Dari abi hurairoh :
Suatu hari, Rasulullah bertanya pada Bilal stelah melaksanakan sholat
fajr/subuh, "Wahai Bilal,Katakan padaku amal apakah yang engkau kerjakan
dalam islam hingga aku mendengar suara langkah kakimu didepanku dalam
syurga ? Bilal menjawab, "Ya Rasulallah, aku tak pernah
bersuci/melakukan wudhu kecuali setelah itu aku melakukan shalat
(sunah).
>Fersi Lain
Melanggengkan wudhu
- kitab syarah misykatul mashobihhadis nomer 292
- عن ثوبان - رضي الله عنه - قال : قال رسول - صلى الله عليه وسلم - (
استقيموا ولن تحصوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ، ولا يحافظ على الوضوء
إلا مؤمن ) رواه مالك وأحمد وابن ماجه ، والدارمي .
Dari Tsauban -semoga Allah meridhoinya- berkata, Rasululloh shollallohu
alaihi wasallam bersabda :”Istiqomahlah kalian dan kalian tidak akan
mampu beristiqomah secara sempurna, dan ketahuilah bahwa sesunguhnya
sebaik-baik amalan kalian adalah sholat, dan tidak menjaga wudhu kecuali
seorang mukmin.”
(HR. Malik, Ahmad, Ibnu Majjah,dan Ad Darimi)
sabda Rasul " tdk menjaga wudhu kecuali seorang mukmin " maksudnya
secara hakekat dan secara hukum. arti hadis, tiada yg melanggengkan
wudhu kecuali orang mukmin yg sempurna dalam keimanannya, senantiasa
menyaksikan dengan hati dan badannya dalam kehadirat Rabbnya, karena
hadir dalam kehadirat yg suci tanpa kesucian hissi maka jauh dari tata
krama bahkan berhak utk diusir dari pintu.
( ولا يحافظ ) : قال الطيبي : جملة تذييلية أي لا يواظب ( على الوضوء )
حقيقة أو حكما ليشمل حالة النوم ( إلا مؤمن ) : المراد الجنس والتنوين
للتعظيم أي : لا يداوم عليه إلا مؤمن كامل في إيمانه دائم الشهود بقلبه
وبدنه في حضرة ربه ، لأن الحضور في الحضرة القدسية بدون الطهارة الحسية
بعيد من الآداب ، بل صاحبه يستحق أن يطرد من الباب
- kitab torchut tastrib (1/494-495)
قوله صلى الله عليه وسلم لبلال رضي الله عنه: يا بلال بم سبقتني إلى الجنة ؟ قال: ما أحدثت إلا توضأت وصليت ركعتين.
sabda Rasululloh shollallohu alaihi wasallam kpd bilal rodhiyallohu anhu
, " whai bilal sebab apa kamu bisa mendahuluiku ke syurga ?"bilal
menjawab : " tidaklah aku hadats kecuali kemudian aku wudhu dan sholat
dua rokaat.
faedah ke 12 dalam hadis ini adalah disunnahkannya melanggengkan suci,
disunnahkanya wudhu setelah hadats walaupun bukan waktunya sholat dan
walaupun tdk hendak melakukan sholat, ini adalah murod dari sabda Nabi
shollallohu alaihi wasallam :" dan tidak menjaga wudhu kecuali seorang
yg beriman "maka dhohirnya menunjukkan bahwa maksud darinya adalah
melanggengkan wudhu, bukan wudhu wajib ketika sholat.
( الثانية عشر ) فيه استحباب دوام الطهارة ، وأنه يستحب الوضوء عقب الحدث ،
وإن لم يكن وقت صلاة ولم يرد الصلاة ، وهو المراد بقوله صلى الله عليه
وسلم { ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن } فالظاهر أن المراد منه دوام الوضوء
لا الوضوء الواجب فقط عند الصلاة والله أعلم .
faedah ke 13.dalam hadis terdapat ksunahan sholat dua rokaat setelah wudhu,dan memang benar spt itu.
( الثالثة عشر ) فيه استحباب صلاة ركعتين عقب الوضوء ، وهو كذلك
Wallaahu A'lam
0 Response to "Fadhilah Daimul Wudhu"
Posting Komentar